مظاهرات في عمان .. الشعب يريد إخراج الأمريكيين والإسرائيليين




بعد أن أظهرت وثائق "ويكيليكس" وجود خطة أميركية لتحويل الأردن إلى وطن بديل للفلسطينيين، تظاهر عشرات الأردنيين أمام السفارة الأميركية في عمان أمس، مطالبين بإغلاق السفارة، وأحرق المتظاهرون الأعلام الأميركية والإسرائيلية أمام مقر السفارة الأميركية في عمان. وهتفوا "الشعب يريد خروج الأميركيين". وشهد محيط السفارة الأميركية تعزيزات أمنية كبيرة شاركت فيها قوات من الدرك وقوات الأمن العام.


وأدى نشر مجموعة من برقيات "ويكيليكس" صادرة عن السفارة الأميركية في عمّان حول موضوع الهوية الوطنية في الأردن، إلى تأجيج الجدل في البلاد حول القضية. وتحدثت البرقيات عن "صفقة كبرى" تتضمن تخلي الفلسطينيين في الأردن عن حق العودة مقابل اندماجهم في النظام السياسي الأردني. وكان الملك الأردني عبد الله الثاني قال، الأحد الماضي، "أريد أن أطمئن الجميع، لن يكون الأردن وطنا بديلا لأحد"، مضيفا أن "موضوع الوطن البديل يجب ألا يكون جزءاً من النقاش".


كما تعيش السفارة الإسرائيلية في الأردن أسوأ حالاتها، بعدما دعا ناشطون شباب إلى تنظيم مليونية، اليوم، للمطالبة بإغلاق السفارة الإسرائيلية في الأردن، تحت شعار "نحمي الأردن نحرر فلسطين". أما قوات الأمن الأردنية، فعززت من انتشارها الأمني في محيط السفارة في عمان، رغبةً منها في منع تكرار ما حدث في القاهرة. وشوهدت العربات المدرعة، ترابط حول مقر السفارة، فضلاً عن انتشار واسع لقوات الأمن الأردنية على أحد الطرق الرئيسية للسفارة في حي الرابية.


ولاقت الدعوة ترحيباً من العديد من القوى السياسية الأردنية. وأعلنت اللجنة التنسيقية لأحزاب المعارضة الأردنية، التي تضم في عضويتها سبعة أحزاب، انضمامها إلى المسيرة، كما أصدرت اللجنة التنفيذية العليا لحماية الوطن ومجابهة التطبيع بياناً دعت فيه المواطنين إلى المشاركة. كذلك من المتوقع أن تعلن الحركة الإسلامية، ممثلة بجماعة الإخوان المسلمين، وذراعها السياسية حزب جبهة العمل الإسلامي، الانضمام إلى المسيرة.


ويرى الناشط محمد صعوب، في الحراك الشبابي الأردني، أن التحركات في مصر والأردن المنددة بوجود سفارات للدولة العبرية "دلالة على وضوح إرادة الشعوب بالخلاص من العملاء والعمالة".


بدوره، أكد الناشط إبراهيم الجمزاوي، أن "الشارع العربي يرفض الوجود الإسرائيلي، ونحن في الحراك سنواصل تحركنا من أجل إغلاق سفارة العدو"، وذلك بعدما أنشأ المناوئون للوجود الإسرائيلي حركة أطلقوا عليها اسم "جك"، تتولى إقامة أنشطة واعتصامات رافضة للوجود الإسرائيلي قرب جامع الكالوتي في منطقة الرابية، ومطالبة بإعلان بطلان معاهدة وادي عربة.

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for مظاهرات في عمان .. الشعب يريد إخراج الأمريكيين والإسرائيليين

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


الأكثر مشاهدة

.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved