الخدمة الوطنية بدل العسكرية قيد الدراسة



أكدت مصادر عسكرية أن فكرة الخدمة الوطنية، التي أشار إليها رئيس الجمهورية بشار الأسد، خلال لقاءه بعض الشباب. هي قيد الدراسة، وكان رئيس الجمهورية وعد مجموعة من الشباب بدراسة مقترح قدموه له، وهو متعلق بخدمة العلم لخريجي الجامعات واستبدالها بما يسمى الخدمة الوطنية لخريجي الجامعات بدلاً من الخدمة العسكرية.

وأضاف المصدر أن تخفيف البدل النقدي الأخير والمدة الزمنية للشباب المغتربين تصب أيضاً في مصلحة الشباب، وأن عدة أمور تدرس هي في مصلحة الشباب والوطن.

 وكان شباب جامعيون عبروا عن تفائلهم وأملهم بإيجاد حل للخدمة العسكرية وخاصة لمن يغادرون سورية لقضاء (5) سنوات لدفع بدلاً نقدياً حوالي (5) آلاف دولار مع قضاء مدة 4 سنوات، لإعفائهم من الخدمة العسكرية، بينما يجد من يقضي الخدمة أيضاً إنها أبعدته عما تعلمه في الجامعة وتجعله غير منافس في البحث عن فرصة عمل مقارنة بالفتيات أو ممن يعودون من الخارج والذين لديهم الخبرة الكافية لاقتناص فرص العمل، وهنا لايجد هذا الشاب الا القطاع الحكومي الذي بدوره يعاني من فائض بالعمالة أحياناً. 

و أنشأت مجموعة من الشباب صفحة على الفيس بوك يقولون فيها" نحن شباب سوري مثقف و خريج جامعات ، نحب وطننا ونفديه بأرواحنا ... ولا نريد أن نخرج من هذا البلد الذي نعشقه بينما يفرض علينا واقعنا السفر خارج البلاد للعمل ودفع بدل للجيش ... فإننا هنا لنطالب ببدل داخلي للجامعين وتخفيض مدة خدمة العلم الى 6 شهور". وتعني الخدمة الوطنية أن يخدم من يتخرج من كلية الطب مثلاً في إحدى المشافي العامة، وأن يخدم المدرّس في إحدى المدارس، وكذلك الأمر الصيدلي والصحفي والمهندس وغيرهم.

ربما هذه الدعوة لن تلاقي رداً سريعاً الا إنها قيد التفكير أيضاً،ويرى الجامعيون فكرة الخدمة الوطنية فكرة عظيمة تساعد الشباب على ممارسة أعمالهم وفرصة لتطوير قدراتهم المهنية خاصة ان الخدمة تتوافق مع اختصاصاتهم فالطبيب في المشفى والمدرس في مدرسته.. الخ الأمر الذي يدعم الاقتصاد الوطني أيضاً من خلال ملئ شواغر وخاصة في القطاع التعليمي و الصحي.

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for الخدمة الوطنية بدل العسكرية قيد الدراسة

إرسال تعليق

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved