التعليم العالي : زيادة القبول الجامعي للعام الدراسي القادم بنسبة تتراوح بين 6 و 10 بالمئة

أقر مجلس التعليم العالي اقتراح زيادة القبول الجامعي للعام الدراسي 2011-2012 في الجامعات الحكومية بنسبة تتراوح ما بين 6 و 10 بالمئة.

ووافق المجلس من حيث المبدأ في جلسته أمس برئاسة الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى وزير التعليم العالي على إحداث عدد من الكليات في جامعات دمشق والبعث والفرات وإحداث وافتتاح عدد من الأقسام في جامعة الفرات للعام الدراسي القادم منها قسما اللغة الفرنسية والآثار في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الحسكة وعلم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والجيولوجيا التطبيقية بكلية العلوم في دير الزور والتاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرقة.

و كما أقر المجلس إحداث مركز للابتكار ونقل التكنولوجيا في جامعة حلب وإحداث الدراسات العليا ماجستير .. دكتوراة في كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة حلب في اختصاصات الشبكات الحاسوبية وهندسة البرمجيات والذكاء الصنعي وافتتاح الماجستير في هذه الاختصاصات بدءا من العام الدراسي القادم إضافة إلى إحداث ماجستير تاهيل وتخصص في إدارة الأعمال اختصاص مصارف إسلامية في المعهد العالي لإدارة الأعمال بالاتفاق مع مركز التميز في الإدارة في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت بهدف تأهيل الكوادر التي يحتاجها القطاع المصرفي الإسلامي لتامين احتياجات سوق العمل.

و وافق المجلس على السماح لخريجي المعاهد المتوسطة في اختصاص تعويضات سنية باستكمال دراستهم في كلية العلوم الصحية قسم التعويضات السنية في جامعة القلمون واعتماد الشهادات التي تمنحها الجامعة الافتراضية السورية لتمكين الحاصلين عليها من الانتساب إلى عضوية الهيئة التعليمية وفق شروط يتم تحديدها من قبل المجلس.

و ناقش المجلس عددا من القضايا التعليمية المتعلقة بسياسات التعليم العالي وشؤون أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب في الجامعات.

و من جهة ثانية حددت وزارة التعليم العالي موعد الاختبار الوطني للغات الأجنبية الخاص بالتقدم لمسابقات التوظيف يوم السبت 24 أيلول القادم وموعد اختبار اللغة الأجنبية الخاص بالقبول في الماجستير الأحد في الثاني من تشرين الأول القادم.

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for التعليم العالي : زيادة القبول الجامعي للعام الدراسي القادم بنسبة تتراوح بين 6 و 10 بالمئة

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


الأكثر مشاهدة

.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved