مسلسل فرقة ناجي عطا الله هبوط تام للدراما المصرية و لعادل امام



أثار مسلسل “فرقة ناجي عطا الله”، من إخراج رامي إمام، وتأليف يوسف معاطي، وبطولة عادل إمام، كثيرا من الانتقادات الفنية والتقنية، إضافة إلى الجدل الناجم عن كونه يقارب بشكل هزلي قضية حساسة جدا، هي العلاقة بين العرب وإسرائيل.

 وتعرض المسلسل لانتقادات من حيث الأداء والإخراج، وضعف الحبكة الدرامية لحساب التركيز الفاقع على شخصية عادل إمام، إضافة إلى كيفية مقاربة الصراع العربي الإسرائيلي، بحسب ما يقول الناقد مجدي الطيب.

 ويرى الطيب إن “إمام يعيد إنتاج فيلم “السفارة في العمارة”، المشترك بينه وبين يوسف معاطي أيضا، من ناحية فكرة الدعوة للتطبيع مع إسرائيل بطريقة غير مباشرة، وذلك من خلال تسفيه المواقف الوطنية المختلفة”.

 ويقول الطيب إن “إمام ومعه معاطي ارتكبا خطأ دراميا فادحا بانطلاقهما من فكرة سرقة المصرف حتى لو كان إسرائيليا، ففي كل الأحوال أصبحنا أمام زعيم عصابة، وفرقة من المرتزقة، وهذا ينسف أي تعاطف” معه.

 وبرأي الطيب، فإن هذا الأمر “يجعل من المشاهد الكثيرة التي تم التعامل فيها مع المجموعة بوصفها جماعة من المغاوير والمناضلين مدعاة للتندر والسخرية”.

كما قام و بكل وقاحة بتشبيه عملية سرقة البنك بحرب تشرين التي خاضتها سوريا و مصر ضد الكيان الصهيوني, و صور المقاومة الفلسطينية على أنها عصابة لصوص تساعد اللصوص و المجرمين. 

 وبحسب الطيب، يتحمل عادل “إمام بنفسه مسؤولية العمل الذي قدم بهذه الطريقة المتواضعة على جميع المستويات، لأنه من المعروف عن إمام التدخل في تفاصيل الكتابة والإخراج، كما أنه المسؤول الأول عن عمله أمام الجمهور”.

 أما الناقد أشرف بيومي، فيرى أن هذا المسلسل “يشكل خلطة من أفلام، أهمها الفيلم الفلسطيني “ملح هذا البحر” للمخرجة آن ماري جاسر التي شكلت مجموعة لسرقة مصرف إسرائيلي، إلى جانب خلطة من أفلام أجنبية مثل “أوشن 11″، إضافة إلى إعادة إنتاج فيلمين لعادل إمام نفسه، وهما “السفارة في العمارة” و”شمس الزناتي”".

 وينتقد بيومي “تحول عادل إمام إلى مركز الاهتمام عند ظهوره في أي مشهد، واللجوء إلى كوميديا اللعب على الكلمات بدل تقديم كوميديا سوداء كالتي يمكن أن تنتجها قضية إنسانية مؤثرة في المجتمعات العربية مثل القضية الفلسطينية”.

 ويعتبر بيومي أن “الانتقادات الإسرائيلية للمسلسل لا تغير من توجهات المسلسل التي يتضح منها أنها تقترب من التطبيع”.

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for مسلسل فرقة ناجي عطا الله هبوط تام للدراما المصرية و لعادل امام

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


الأكثر مشاهدة

.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved