عشرات الطالبات السعوديات يضربن احتجاجا على مقتل زميلة لهم و اصابة العشرات على يد قوات الأمن السعودي



بدأت الطالبات الجامعيات في مدينة أبها السعودية إضرابا احتجاجا على مقتلِ طالبة وإصابة العشرات على يد قوى الأمن.وكانت طالبات بجامعة نسائية سعودية قلن يوم الجمعة انهن يعتزمن مقاطعة الدراسة بعد مقتل احد زملائهن واصابة العشرات منهن خلال احتجاج بالحرم الجامعي اثر تدخل قوات الامن.وقالت طالبات بجامعة الملك خالد في بلدة ابها بالهاتف لرويترز ان من المزمع تنظيم اضراب يوم السبت.وقالت طالبة طلبت عدم نشر اسمها مثل بقية الطالبات حرصا على سلامتها “يوم الاربعاء… دخلت قوات الامن الحرم بالهراوات وهددت الطالبات بضرب رؤوسهن بالمقاعد والمكاتب. فيما بعد استخدمت القوات طفايات الحريق ضد الفتيات.”

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة ان 53 طالبة أصبن بجروح طفيفة.

في هذه الاثناء دعت منظمة العفو الدولية سلطات الرياض الى الافراج فورا عن ستة سعوديين محتجزين منذ عام تقريبا بسبب رغبتهم في المشاركة في تظاهرة لم تخرج.

إلى ذلك اعلن مسؤول محلي سعودي الجمعة ان السلطات السعودية امرت بفتح تحقيق لكشف ملابسات تفريق اعتصام الاربعاء لطالبات في جامعة ابها في جنوب البلاد ما ادى الى اصابة اكثر من خمسين منهن معظمهمن بالاغماء والاختناق.

وقال امير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد الذي تتبع له مدينة ابها في تصريح صحافي انه “امر بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في ما حدث داخل الحرم الجامعي لكليتي التربية والاداب في مدينة ابها وافادته عاجلا بالنتيجة”.

وكان عناصر من الشرطة ومن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دخلوا الحرم الجامعي الاربعاء وفرقوا بخراطيم المياه طالبات كن يعتصمن احتجاجا على سوء النظافة وانتشار النفايات المتكدسة في الكلية منذ ايام.

وقالت صحيفة الوطن المحلية وفقا لمسؤولين في وزارة الصحة ان “ثماني فرق طبية انتقلت الى الجامعة بمعية سيارة اسعاف وجرى نقل 22 حالة الى المستشفيات”. وبلغ عدد المصابات 53 طالبة.

وقال الناطق الاعلامي للشؤون الصحية في عسير سعيد النقير ان “اغلب الحالات تعاني الارهاق والاغماء والاختناق بسبب التدافع”، لافتا الى انه “جرى معالجة 31 حالة بموقع الحدث”.

وفي الاطار نفسه اتهمت طالبات واولياء امورهن ادارة الجامعة بادخل الرجال وحراس الامن على الطالبات المتجمعات في ساحة كليتي الاداب والتربية.

وأشرن الى ان الرجال دخلوا فجاة على الطالبات اللاتي كن داخل الحرم الجامعي غير محجبات، وفقا لصحيفة سبق الالكترونية، التي اشارت الى انه “تم رش الطالبات بالمياه بهدف تفريقهن ما اثار الرعب” في نفوسهن.

ونقل الموقع عن احدى الطالبات قولها “انها وزميلاتها يمشين على اكوام من النفايات منذ عدة ايام”.

وقام عدد من المحتجين على الحادثة بانشاء صفحة على موقع الفيسبوك طالبوا فيها باقالة مدير الجامعة عبدالله الراشد.

وحملت الصفحة عنوان “اعتصام طلاب جامعة الملك خالد في الاسبوع الاول للمطالبة باقالة الراشد وزمرته”.

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for عشرات الطالبات السعوديات يضربن احتجاجا على مقتل زميلة لهم و اصابة العشرات على يد قوات الأمن السعودي

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved