عبد الباري عطوان: مؤتمر تونس بداية فشل المشروع الغربي في سوريا



قال الفلسطيني “عبد الباري عطوان” رئيس تحرير صحيفة القدس اللندنية أن المؤتمر الذي عقد في تونس حول سوريا هو المرحلة الأخيرة من فشل المشروع الغربي في سوريا وان ما يجري على الأرض يؤشر إلى هذا الفشل الذريع.

وأضاف عبد الباري عطوان في تصريح خاص لوكالة أسوشياتد براس الإخبارية السبت ان مقررات هذا المؤتمر كما سماه، مؤتمر “أعداء سوريا”، لا تعني سوريا على الإطلاق، مؤكدا انه لا يوجد سوري واحد في كل العالم يقتنع ان الولايات المتحدة والانظمة العربية المهترئة هي صديقة للشعب السوري وهي لاتتمتع  بأدنى وجه من الديمقراطية.

وأوضح ان الدعوات في المؤتمر كانت نحو تدخلي عسكري، لافتا الى ان هذه ليست المرة التي يتم فيها الدعوة الى تدخل عسكري دولي في سوريا.

وقال ان وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم ووزير الخارجية السعودي سعود الفيصل دعوا بشكل واضح الى موضوع التدخل العسكري وذلك عندما نقلوا الملف من الجامعة العربية ومن مجلس وزراء الخارجية العرب ورفضوا تقارير بعثة المراقبين، إلى مجلس الأمن.

وأوضح ان الغرب اذا كان ينوي حربا إقليمية كبرى فالتدخل العسكري في سوريا يصبح واردا، واضاف ان التدخل هذا سيكون عبر ما يسمى الممرات الإنسانية وهذه الممرات الإنسانية لا يمكن ان تتم الا عبر تأمين عسكري بممعنى انه هذه الممرات الإنسانية هي واجهة لبداية التدخل العسكري.

من جانب أخر اعتبر عطوان الكلام عن ان سوريا هي من ميعت مبادرة الجامعة العربية غير صحيح، واضاف ان “سوريا التزمت بوثيقتين اساسيتين مع الجامعة العربية، الاولى سميت (خطة العمل العربي) التي وقعت في الدوحة بحضور امير قطر وهي الخطة التي التزمت بها الحكومة السورية وكان هناك بنود تحت الطاولة منها وقف الحملات الاعلامية ودعم هذه الخطة ومع ذلك لم يلتزم بها الطرف الاخرى لان النيات المبيتة كانت شكل اخر”.

وتابع: ان الوثيقة الثانية التي التزمت بها سوريا كانت بروتوكول بعثة المراقبين.

وتسائل ابو عبد الله عن سبب الاندفاع السعودي الواضح نحو سوريا في الوقت الذي ينتج فيه مفتي السعودية فتوى تحرم التظاهر وفي الوقت الذي نرى فيه ما يجري في المناطق الشرقية من السعودية.

وأضاف ان السعودية تهرب الى الامام من همومها الداخلية ومن حاجتها للاصلاح العميق وبعدها عن مفهوم الديمقراطية باتجاه سوريا لتدعي امام الجميع انها تريد ان تبني ديمقراطيات في دول اخرى وهي لاتمتلك ادنى درجات الديمقراطية.

وأكد ان سوريا منذ بداية الازمة قامت بتغييرات كبيرة بان اصدرت قانون التظاهر السلمي ورفعت حالة الطوارئ واصدرت قانون الاعلام وقانون التعددية الحزبية وقانون الانتخابات والان الاستفتاء على دستور جديد.

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for عبد الباري عطوان: مؤتمر تونس بداية فشل المشروع الغربي في سوريا

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved