500 مليون دولار حجم الصادرات الاسرائيلية لدول مجلس التعاون الخليجي



المصدر: “إذاعة الجيش الإسرائيلي”
 ” قال الباحث والخبير في الشؤون الاقتصادية، في مركز موشيه دايان للدراسات الشرق اوسطية، يتسحاق غال، ان التجارة الإسرائيلية في الشرق الأوسط عام 2011, كانت تجارة ضخمة جدا مع دول المنطقة، بل ان استيراد هذه الدول من اسرائيل، زاد بنسبة 250% بين عامي 2003 و2011, بما يشمل الصادرات الإسرائيلية.

 واضاف في حديث لإذاعتنا ان منطقة الشرق الأوسط هي المنطقة التي زاد فيها النمو الاقتصادي وأيضا الاستيراد بالوتيرة الأسرع في العالم في العقد الأخير، أولا في مجموعة دول الخليج وفي تركيا, وهما القوتان العُظميان الاقتصاديتان الإقليميتان الكبيرتان, ولكن أيضا في دول أخرى مثل مصر والأردن, وأيضا في دول أخرى.

 وقال غال أن تجارة هذه الدول, واستيرادها, وأيضا التجارة التي تمرّ عبرها, زادت بوتيرة أسرع قليلا من النمو الاقتصادي نفسه. وفي الواقع هذه المنطقة هي سوق يزيد نطاقها عن تريليون دولار في السنة, ومن ضمنه, إذا ما أخذنا الخليج, إن الاستيراد إلى الخليج عام 2011 بلغ 600 مليار دولار.

 وأضاف غال، أن لدى إسرائيل سوق والتي هي, فعليا, سوق أسيرة لنا، وهي السوق الفلسطينية, حيث نصدّر اليوم للسلطة الفلسطينية ما يقارب 3.5 مليار دولار سنويا أما لجهة الأسواق الأخرى بالنسبة لإسرائيل، فيمكن القول ان السوق الثاني من حيث الحجم الذي نصدّر إليه هو تركيا، والثالث هو دول مجلس التعاون الخليجي، الجهتين التي اعتقدنا بأننا  في وضع سيء معهما، لكن يتبين العكس.

واضاف ان تركيا هي سوق نعرفه، وأعتقد بأن كل إسرائيلي تقريبا يعرف نطاق التجارة الضخم الذي كان مع تركيا قبل عامين، فقد كان هناك منظومة علاقات ممتازة، ما يسمى، شريكاً استراتيجياً، اليوم لم تعد شريكاً استراتيجياً ولكنها ما زالت سوقاً، ومنظومة العلاقات الاقتصادية التي بنيت على مدى عقد أو خمسة عشر عاماً، وكانت علاقات وطيدة جداً، هذه المنظومة لديها قوتها الداخلية وهي حتى الآن لم تنكسر، هذا يعني بأنها تواصل العمل، كما أنها نمت في العام الأخير.

 اما لجهة دول مجلس التعاون الخليجي، فهي الوجهة الأكثر أهمية، اذ ان سوق دول مجلس التعاون الخليجي يشمل : السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين، قطر وعمان، وهي مجموعة ضخمة، نطاقها الاقتصادي هو بحجم مثل كوريا وروسيا، اما حجم تصديرنا اليها، فيبلغ حوالي 500 مليون دولار، لكننا نصدر الى هذا السوق بشكل غير مباشر عن طريق عدة قنوات غير مباشرة.

 واشار غال الى انه يجب ان نفهم المعطى الإسرائيلي من خلال معطيات التصدير الاردني الى السوق الخليجية، اذ ان الاردن يصدر الى هذه الدول حوالي مليار ونصف مليار دولار، أي تقريباً ثلاثة أضعاف ما نقوم نحن بتصديره.. مع ذلك، اكد غال ان بإمكان إسرائيل ان تعمل بجهد اكثر، وان تصدر الى الدول الخليجية ما مقداره عشرة مليارات دولار سنويا من المنتجات الإسرائيلية”.

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for 500 مليون دولار حجم الصادرات الاسرائيلية لدول مجلس التعاون الخليجي

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


الأكثر مشاهدة

.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved