قريباً طباعة عملات من فئة الـ "1000" و "500" ليرة في مطابع روسية



شغلت مسألة طباعة العملة السورية اهتماماً واسعاً لدى المتابعين للشأن المالي والاقتصادي، ورغم نفي حاكم مصرف سورية المركزي د. أديب ميالة ما تم تداوُله في وسائل الإعلام عن طباعة ورقة نقدية جديدة من فئة الـ "2000" ليرة سورية، ثم لحقه وزير الاقتصاد والتجارة د.محمد نضال الشعار لينفي هو الآخر طباعة نقود من فئة الـ /2500/ ليرة سورية، فإن مسألة طباعة أوراق نقدية جديدة لم تتوقف عند هذا النفي أو ذاك.

 في هذا السياق تشير معلومات إلى أن عملية إعادة طباعة عملتي الـ /500 و1000/ ليرة سورية بشكل جديد تجري بوتيرة منتظمة ومتابعة حثيثة من قبل المصرف المركزي، وذلك في ضوء حاجة السوق لكميات إضافية من هاتين الفئتين نتيجة ارتفاع نسب التضخم حسب محللون اقتصاديون، ولاسيما بعد ارتفاع وتيرة العقوبات الاقتصادية الأوربية المفروضة على سورية واستهداف القطاع المصرفي والمالي بحزم متعددة من تلك العقوبات.

 وأفاد مصدر ماليّ فضل عدم الكشف عن اسمه أن الـ الكميات الجديدة من فئتي الـ /500 و1000/ ليرة سورية ستكون في السوق بمتناول المواطنين قريباً ما لم يطرأ تعديل فني أو إجرائي على الخطوات التي تتم بالتنسيق والتعاون مع الجانب الروسي.

 هذه الأنباء تأتي بعد أن كشف الحاكم مؤخراً "استعداد روسيا لطباعة العملة السورية بأفضل الميزات في مطابعها المتميزة والتي تطبع لأهم دول العالم، وستقوم بتزويدنا بالطباعة"، لافتاً إلى أن طباعة العملة أمر صعب وتقني لعدة عوامل خاصة بالورق والأحبار، كما أن مصانع العملة في العالم معدودة، في وقت يرى فيه المراقبون أن توقف كافة العقود المبرمة لطباعة العملة مع المصارف النمساوية، وعجز المركزي على تلبية احتياجات السوق من كافة فئات العملات المختلفة، يدفع المركزي لهذه الخطوة.

 ويؤكد مصرف سورية المركزي أن عملية طباعة الأوراق النقدية تتم وفقاً لخطة مدروسة تم وضعها منذ بداية العام 2005 بهدف استبدال التالف من الأوراق النقدية القديمة ووضع أوراق نقدية جديدة في التداول تحمل مواصفات أمنية أكثر تعقيداً بما يحول دون إمكانية تزويرها وتلبية كافة احتياجات القطر من الأوراق النقدية، حيث يدرس المركزي عن كثب تطور وضع السيولة وتطور الكتلة النقدية وهو يقوم باستخدام كافة أدوات السياسة النقدية الموجودة بحوزته لإدارتها وتجنب أي آثار تضخمية قد تنجم عن زيادتها

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for قريباً طباعة عملات من فئة الـ "1000" و "500" ليرة في مطابع روسية

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved