روسيا.. لا حظر بيع الأسلحة لسوريا و لا تغيير في مشروع قرار مجلس الأمن



جدد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين رفض بلاده إدخال أي تعديلات تغير مضمون مشروع القرار الذي تقدمت به إلى مجلس الأمن حول سورية.

وأوضح تشوركين في مؤتمر صحفي نقلته قناة روسيا اليوم أن الجانب الروسي يسعى للتوصل الى صيغة توافقية لمشروع القرار مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الدول الأخرى الأعضاء في المجلس مشدداً في الوقت نفسه على رفض بلاده دعوات الغرب لحذف الإشارة إلى أعمال العنف التي ترتكبها عناصر المعارضة المتطرفة من نص مشروع القرار.

وأكد تشوركين معارضة روسيا القوية تضمين مشروع القرار أي إشارة إلى احتمال فرض عقوبات جديدة على سورية موضحاً أن المقترحات الغربية بشأن فرض حظر على تزويد سورية بالأسلحة لن تحدث لأن فرض حظر كهذا يعني عدم إمكانية تزويد الحكومة بالأسلحة في حين يمكن بيع الأسلحة لمختلف الجماعات المعارضة وذلك على غرار التجربة الليبية.

ورأى تشوركين أنه كان بإمكان مجلس الأمن تسوية الأوضاع في سورية قبل عدة أشهر بناء على البيان الصادر عن رئيس المجلس في الثالث من آب الماضي الذي دعا الأطراف كافة إلى نبذ كل أشكال العنف، مؤكداً أن المخرج الوحيد للأزمة في سورية يكون من خلال مسيرة سياسية يقودها السوريون بمشاركة جميع الأطراف المعنية.

واعتبر تشوركين ان هناك خيارات أخرى للتعاطي مع الازمة في سورية، على غرار تطورات الأوضاع في البحرين واليمن بعد الدعوات الملحة والمتكررة من قبل المجتمع الدولي إلى انطلاق حوار المصالحة بين المعارضة والسلطات.

Syria a2z news

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for روسيا.. لا حظر بيع الأسلحة لسوريا و لا تغيير في مشروع قرار مجلس الأمن

إرسال تعليق

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved