خارجية مصر والجزائر: منعنا تمرير ورقة تشرع تدخلا أجنبيا بسوريا وهددنا بالإنسحاب من الإجتماع العربي




شدد وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي على ضرورة تفعيل المبادرة العربية لحل الأزمة السورية ميدانيا بهدف تفادي أي تدخل أجنبي في الشأن الداخلي السوري، مؤكدا أن الجزائر هددت بالانسحاب من الاجتماع الوزاري الأخير لمنع تمرير ورقة تضمنت تدخلا خارجيا في سوريا، وأن مصر أيدتها في هذا الموقف.

وقال مدلسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو في العاصمة الجزائر يوم أمس الأحد بهذا الصدد: "لقد عملت كل من الجزائر والقاهرة بعد مشاورات مسبقة على تعديل وتحييد الورقة الخام التي طرحت للنقاش في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب حول سوريا"، مؤكدا أن "الجزائر ومصر قامتا بدور مصيري في صدور القرار العربي بشأن سوريا بشكل لا يتضمن تدخلا أجنبيا في سوريا".وأضاف: "لو مرت الورقة الأصلية من دون تعديل لكنا انسحبنا".

 كما أكد وزير الخارجية المصري من جانبه أنه "كان هناك توافق جزائري مصري إيجابي أثمر عن صدور القرار العربي دون الإقرار بتدخل أجنبي في سوريا".

وأعلن مدلسي بوقت سابق أن الجزائر لن تسحب سفيرها من دمشق مؤكدا أن "السفير السوري في الجزائر سيعمل بشكل عادي وبشكل أقوى"، ومشيرا إلى أن "الوقت يتطلب المزيد من الجهود لتحقيق الحوار مع الحكومة السورية".

وأعرب الوزيران عن أملهما في تحقيق المبادرة العربية ل"وقف 
العنف"، وأشار مدلسي إلى أن المبادرة العربية ما تزال حية لغاية اجتماع 16 من الشهر الجاري في الرباط حول الوضع السوري.

وقال: "لا بد من الاستماع للطرفين في سوريا، الحكومة والمعارضة، لأن في سوريا وضعا غير مرضي".

وتطرق الوزير الجزائري إلى الجانب المسؤول في الأزمة السورية متسائلا: "هل الحكومة السورية لوحدها مسؤولة عما يجري؟ طبعا لا".  وأضاف: "نحن نأمل وننتظر من الحكومة السورية التجاوب مع الأمل العربي لإسقاط العنف بصفة سريعة جدا حتى يكون الحل سوريا وعربيا".

من جهته قال وزير الخارجية المصري أن "هناك تعاونا وتنسيقا كبيرا جدا بين مصر والجزائر خصوصا حول الوضع في سوريا، وقد أثمر التنسيق خلال الاجتماعات في الجامعة العربية بصدور ورقة أكثر إيجابية بكثير بخصوص الوضع في سوريا".

وأكد عمرو على أن "المبادرة العربية لا تزال حية وهي أساس الحل لمنع التدخل الأجنبي تحت أي مسمى كان".

من جانب آخر أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمار بيلاني أمس الأحد أن اجتماعا استثنائيا لوزراء الخارجية العرب سيعقد الأربعاء في الرباط لبحث الملف السوري.

وقال بيلاني: "قررنا عقد اجتماع لوزراء خارجية الجامعة العربية في 16 من تشرين الثاني في الرباط حول سوريا على هامش أعمال منتدى تركيا-البلدان العربية".

Syria a2z news



أخبار ذات صلة



0 التعليقات for خارجية مصر والجزائر: منعنا تمرير ورقة تشرع تدخلا أجنبيا بسوريا وهددنا بالإنسحاب من الإجتماع العربي

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


الأكثر مشاهدة

.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved