تقرير فرنسي: اردوغان يخشى من الإصلاحات السورية




كشفت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، الأحد، عن انعكاس إصلاحات الرئيس السوري بشار الأسد سلبا على حالة الاستبداد التركي ضد الأكراد. 


وقالت الصحيفة إن "إصلاح الرئيس السوري بشار الأسد التي أدت باتجاه التعامل الايجابي مع القضية الكردية في سوريا لها هدفان، الأول أنها تشكل خطوة مهمة لتحقيق الإصلاحات في بلاده، بتوفير حقوق المكونات المختلفة في سوريا، والأخر هو لكسب تعاطف الأكراد معه ضد التدخل التركي".


وأشارت الصحيفة في تقرير لها إلى إن "الرئيس السوري بشار الأسد لديه خطة للإصلاحات تمنح الكرد المزيد من حقوقهم في إطار تشكيل إقليم للحكم الذاتي شمال سوريا"، موضحة إن قيام الإقليم الكردي شمال سوريا سوف يولد مشكلة كبيرة لتركيا.


ونوهت الصحيفة إلى إن " سوريا قررت افتتاح مدارس يكون التعليم فيها باللغة الكردية ويتلى النشيد القومي الكردي فيها بشكل يومي"، مضيفة انه "سمح لمسئول حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي محمد صالح مسلم بالعودة إلى سوريا".


وبينت الصحيفة إن "الحزب المذكور يستعد لإجراء انتخاباته في الشمال السوري"، أي في المناطق الكردية في سوريا.


ووصفت الصحيفة الإجراءات التي يقوم بها الرئيس السوري بشار الاسد بشأن القضية الكردية بأنها محاولة إصلاح حقيقي تخص الأقلية الكردية بعد إن تخلص من العلاقة مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي يعادي الحكومة السورية الحالية بكل الصيغ".


يذكر إن حزب الاتحاد الديمقراطي والذي كان محظورا في سوريا وزج بعدد كبير من أنصاره أعطيت له في الآونة الأخيرة صلاحيات كبيرة في المناطق الكردية من قبل السلطات السورية.وقال قيادي كردي سوري طلب عدم الكشف عن اسمه إن الحزب يشكل دوريات خاصة به تجوب المناطق النائية وتفتش المارة والمتجولين وتلزمهم بالكشف عن إثباتاتهم الشخصية بالإضافة إلى تشكيل لجان والتدخل حتى في تنظيم الطلبات على مادة المازوت في محطات المحروقات في المناطق الكردية كما يقوم الحزب بدعوة الناس إلى التوجه إلى المدارس الكردية والتي يقوم بإنشائها تحت رعاية الحكومة السورية الأمر الذي أدى إلى ارتياح كبير بين الناس.

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for تقرير فرنسي: اردوغان يخشى من الإصلاحات السورية

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved