قلق إسرائيلى أمريكي حاد من أسلحة الدمار الشامل في سوريا



قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن إسرائيل والولايات المتحدة تتابعان بقلق "وضع أسلحة الدمار الشامل فى سورية"، خوفاً من استغلال ما سمتهم بعناصر إرهابية للانتفاضة السورية، والسيطرة على الصواريخ البعيدة المدى والأسلحة الكيماوية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر رسمية أمريكية وإسرائيلية أن الأجهزة الاستخبارتية الأمريكية تعتقد أن ترسانة الأسلحة السورية غير التقليدية تحتوى على كميات كبيرة من غاز الخردل وغاز (VX) وغاز السارين، إضافة أنظمة التسلح والصواريخ ذات الصلة.

وأبدى سفير إسرائيل فى الولايات المتحدة قلق إسرائيل من وضع أسلحة الدمار الشامل فى سوريا، مضيفا أن إسرائيل تتابع مع الولايات المتحدة تطورات الأمور بحذر شديد.

ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكى قوله إنه يوجد أهمية كبيرة لمخازن الأسلحة الكيماوية، وأن الولايات المتحدة تتابع ذلك بشكل مكثف.

وزعمت مصادر رسمية أمريكية أن سوريا تنتج أسلحة كيماوية فى خمسة مواقع على الأقل فى أنحائها، وأن نشرها فى عدة مواقع كبيرة مأهولة، مثل دمشق واللاذقية، يجعل من الصعب العثور عليها ومتابعتها، مضيفة أن جزءا من مواقع التى يتم إنتاج الأسلحة الكيماوية فيها تقع بالقرب من قواعد عسكرية تحتوى على مخازن لصواريخ سكاد.

وأشارت يديعوت إلى أن المعهد الأمريكى للدراسات النووية (ISIS) قد قال فى شهر فبراير الماضى إن سورية أقامت 4 منشآت نووية خلافا للمنشأة التى قامت إسرائيل بقصفها فى دير الزور فى سبتمبر 2007.

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for قلق إسرائيلى أمريكي حاد من أسلحة الدمار الشامل في سوريا

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


الأكثر مشاهدة

.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved