وثائق سرية تكشف أن الرئيس العراقي السابق "صدام حسين" قد سجن في قطر



كشفت مصادر قضائية بأن أميركا عملت إلى شطب الزيارات التي قام بها مسؤولون عراقيون وعرب لرئيس النظام العراقي السابق صدام حسين أثناء وجوده في قاعدة أميركية في قطر نقل إليها بعد عملية إلقاء القبض عليه. وشددت المصادر على أن سجل زيارات صدام شطبت منه زيارات عديدة بعد أن مسحت بالحبر الأسود بهدف عدم إبقاء أي اثر لتاريخ الزيارات وأسماء من قاموا بها.

ونقلت وكالة «البغدادية» عن مصادر مقربة من محاكمة صدام بأنه تم نقله جوا إلى قطر وأمضى هناك أكثر من 12 يوما التقى فيها شخصيات قطرية وعربية فضلا عن شخصيات عراقية بعضها موجود في العملية السياسية ثم نقل جوا إلى إحدى القواعد الأميركية في الولايات المتحدة الأميركية لمقابلة مسؤولين كبار هناك ولم تفصح المصادر عن أسمائهم أو عناوينهم العسكرية أو الأمنية.


كما كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI، الخميس الماضي عن وثائق رفعت عنها السرية إن «صدام كان مستعدا لتوقيع اتفاقية أمنية مع واشنطن لحماية العراق من التهديدات الخارجية.

وأكدت مصادر أن عملية الصلح بين صدام وأخيه غير الشقيق برزان تمت في السجن بعد أن قال برزان لصدام هذا ما كنت أتوقعه من(البرامكة) ويقصد علي حسن المجيد وحسين كامل.

وذكر بيرو ان «قلق صدام من اكتشاف إيران نقاط ضعف العراق كان أكثر من قلقه من مفتشي أسلحة الدمارالشامل وهي الأسلحة التي كان صدام يوهم العالم بأنه يمتلكها كوسيلة من وسائل الردع ضد عدوته اللدود إيران قبل غيرها وبين بيرو أنه «بحسب المحققين فإن صدام لم يغادر بغداد عقب الغزو الأميركي للعراق إلابعد أن رأى أن بغداد على وشك السقوط، مضيفا أن صدام قد قال اثناء استجوابه ان المزرعة التي اعتقل فيها بمنطقة الدور في شمال بغداد كانت نفسها التي اختبأ فيها قبل أربعة عقود بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي استهدفت رئيس الوزراء العراقي آنذاك عبد الكريم قاسم.

وكشف بيرو أن من بين التفاصيل الشخصية المثيرة التي تضمنتها الوثائق أن صدام نفى الاستخدام المزعوم لشبيه له، معتبرا ذلك خرافات لا أساس لها من الصحة لكنه أكد للمحققين أنه نادراً ما كان ينام في المكان نفسه يومين متتاليين وأنه لم يستخدم الهاتف إلا مرتين منذ عام 1990 وأنه كان يتواصل عبر مبعوثين له. كما أشارت إلى أن صدام الذي كان يشكو سوء المعاملة كان يدخن السيجار الكوبي فضلا عن التفاح ومختلف الفواكه اللبنانية والأوروبية التي كانت تصله عن طريق وزير

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for وثائق سرية تكشف أن الرئيس العراقي السابق "صدام حسين" قد سجن في قطر

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved