المعارضة التركية تطالب بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق بالإجراءات الاقتصادية لحكومة أردوغان تجاه سورية



تقدمت مجموعة من أعضاء حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض اليوم بطلب إلى رئاسة البرلمان التركي لتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في آخر التطورات في العلاقات الاقتصادية بين سورية وتركيا.

وناشد محمد شكار المتحدث باسم المجموعة وعضو البرلمان التركي عن مدينة غازي عنتاب أعضاء البرلمان الموافقة على تشكيل لجنة تحقيق عاجلة لمعالجة هذه الأزمة الخطيرة بأسرع ما يمكن، مؤكداً أن الحكومة التركية الحالية تتحمل مسؤولية الوضع الذي وصلت إليه العلاقات مع سورية.

وأكد شكار أن الاقتصاد التركي تكبد خسائر كبيرة جراء القرارات والإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة التركية ضد سورية لافتا إلى التراجع الخطير في حجم التبادل التجاري مع سورية والذي وصل إلى 20 بالمئة منذ تموز الماضي.

وأشار النائب التركي إلى أن التجارة اليومية على طول الحدود التركية /السورية توقفت تماماً ولاسيما بعد تراجع عدد المواطنين السوريين الذين يدخلون تركيا يوميا من 60 ألفاً إلى 3 آلاف فقط، محذراً من أن حركة الصادرات التركية إلى الدول العربية عبر الأراضي السورية مهددة بشكل خطير.

من جهة أخرى وصف محمد أوزجيل أوغلو رئيس غرفة تجارة كليس الحدودية الوضع في المدينة بأنه صعب جداً بعد أن توقفت حركة التجارة تماماً مع سورية.

وناشد أوزجيل أوغلو حكومة أردوغان إعادة النظر في مواقفها تجاه سورية، موضحاً أن الشعبين السوري والتركي شقيقان ويجب عدم السماح للآخرين بتخريب هذه العلاقات.

وكان زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو اتهم الأسبوع الماضي حكومة رجب طيب أردوغان بأنها عصاة وأداة بيد واشنطن ضد سورية والمنطقة عموماً.
 Syria a2z news

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for المعارضة التركية تطالب بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق بالإجراءات الاقتصادية لحكومة أردوغان تجاه سورية

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


الأكثر مشاهدة

.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved