أمريكا..مذهولة بالتقدم و الذكاء العلمي الإيراني


نشرت صحيفة الـ "واشنطن بوست" تقريرا حول التقدم العلمي اللافت الذي احرزه العلماء الايرانيون وكتبت ان عددا كبيرا من الباحثين عقدوا العزم على الوصول الى مختلف التقنيات في هذا البلد.

واضافت الصحيفة، ان ايران تعد بلدا متميزا في تاريخ تخصيب الـ "يورانيوم" حيث ان معظم القوى المتوسطة في العالم التي استطاعت الحصول على هذه التكنولوجيا وتطويرها استفادت من المساعدات الاساسية التي قدمتها بلدان اخرى.

ولفتت الى ان الصين لم تحصل على التكنولوجيا النووية فقط بل حصلت ايضا على الوسائل والمعدات اللازمة لبناء مفاعل نووي والمعدات الخاصة بانتاج الصواريخ الباليستية من الاتحاد السوفيتي السابق.

واوضحت ان الهند التى ادعت ان برنامجها النووي اصبح محليا بصورة كاملة قبلت في النهاية حقيقة استلام مفاعل نووي من كندا و 20 طنا من الماء الثقيل من الولايات المتحدة.

وتابعت الـ "واشنطن بوست"، انه يمكن القول بصراحة ان اي بلد لم يواجه اجراءات شديدة كايران لكن هذا البلد استطاع اجتياز العوائق العلمية والتقنية بنجاح وتشييد شبكة معقدة لتخصيب الـ "يورانيوم" وادارتها ويقف على اعتاب الاستفادة من جيل جديدة من اجهزة الطرد المركزي ما ينبئ بالذكاء العلمي في ايران.

وردا على سؤال حول العناصر التي ساهمت في تحقيق الانجازات العلمية في ايران، قالت الصحيفة ان القطاعات العلمية في ايران خلال عقد الثمانينات كانت تعاني من الركود بسبب الصعوبات التي اعقبت انتصار الثورة والحرب طويلة الامد مع العراق ولم تحظ بالميزانية والدعم الحكومي اللازم لكن هذا الامر تغير في عقد التسعينات حيث انه رغم العقوبات الكثيرة والحد من السلع المصدرة الى البلاد بعد الثورة الاسلامية الايرانية اتجه الساسة في ايران سواء المحافظين او الاصلاحيين صوب احياء الابحاث العلمية.

واوضحت ان ايران نجحت في انشاء مؤسسات علمية جديدة مثل جامعة زنجان للدراسات العليا في العلوم الاساسية ومركز الابحاث في الفيزياء النظرية والرياضيات (مركز بحوث العلوم الاساسية) كما ان المؤسسات والمراكز العلمية القديمة مثل كلية الهندسة في جامعة "شريف" الصناعية بدأت بجهود حثيثة للحصول على مكانتها اللائقة.

ولفتت الى ان مؤسسة الطاقة الذرية الايرانية استأنفت نشاطاتها بفريق اداري جديد والمزيد من الاعتمادات حيث ان كافة الساسة التزموا بالتعهد ذاته حيال تنمية الابحاث العلمية في البلاد.

واردفت الـ "واشنطن بوست"، ان النتيجة اليوم مؤثرة للغاية حيث ان عدد المقالات العلمية التي يعدها الباحثون الايرانيون في المجلات العلمية العالمية ارتفعت بصورة كبيرة والكثير من الجامعات بدأت بقبول الطلبة في كافة الاقسام العلمية وتأسست كليات كثيرة في مختلف الاقسام والفروع العلمية في تدريس مرحلة الدكتوراه.

واعتبرت الصحيفة الاميركية، الحكومة الايرانية بانها تدعم الابحاث العلمية بكل سخاء وكرم وقد عزم العلماء الايرانيون على تجهيز بلدهم بمختلف جوانب التقنيات والتكنولوجيا ومن بينها التقنية النووية.

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for أمريكا..مذهولة بالتقدم و الذكاء العلمي الإيراني

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved