مظاهرات في عدة مناطق سورية أكبرها في حماه


خرجت مظاهرات في عدة مناطق سورية اليوم الجمعة رفعت شعارات مناوئة للنظام، ومطالبات ب"فك الحصار عن مدينة حمص"، تخلل بعضها حوادث إطلاق نار، حيث استشهد مواطن مدني في اعزاز بريف حلب، وأصيب عناصر حفظ نظام بحمص، و سقط جرحى في كفرنبل بإدلب، وتحدثت مصادر رسمية عن جرحى في ريف دمشق.

وفي مدينة حماه تظاهر آلاف المواطنين عقب صلاة الجمعة اليوم في ساحة العاصي وانضم إليهم بقية المتظاهرين الذين اتجهوا من كافة أحياء المدينة الى الساحة، في مظاهرة كبيرة للجمعة الرابعة على التوالي .

وقال شهود عيان ان الآلاف من أبناء الريف " اتجهوا الى المدينة للمشاركة في المظاهرة وان بعض الحواجز التي يقيمها ابناء المدينة لا زالت مستمرة ".

وفي حلب، استشهد المواطن " باسم فاروق المرعنازي "  في مدينة اعزاز بريف حلب، حيث قالت " سانا" انه استشهد برصاص مسلحين كانوا يستقلون سيارة " ايسوزو".

وشهدت جنازة الشهيد عملية " تظاهر " , كما اضربت محلات المدينة التي تعتبر سياحية , حيث أجبر متظاهرون غاضبون أصحاب المحلات على الإغلاق .

كما شهد جامع امنة , كما كل الأسابيع الأخيرة , مواجهات بين المتظاهرين , واللجان الشعبية , امتدت هذه المرة إلى داخل المسجد , الأمر الذي دفع رجال الشرطة للتدخل , وتم فض الاشتباك , وإلقاء القبض على عدد من الأشخاص
و في ريف دمشق خرج متظاهرون في مناطق عدة، حيث تحدثت وكالة الأنباء السورية عن إصابة عنصرين من قوات حفظ النظام برصاص مسلحين في المليحة بريف دمشق .

وفي ادلب، خرجت  مظاهرات في المدينة وريفها، رفع خلالها المتظاهرون شعارات تنادي بالحرية، ومناوئة للنظام، خلت معظمها من أعمال عنف، فيما شهدت قرية كفرنبل إطلاق نار، تضاربت الأنباء حول عدد المصابين نتيجته.

وذكرت مصادر إعلامية  في ادلب ان متظاهرين خرجوا في مدنية ادلب، وفي بعض قرى ادلب ( جرجناز- الغدشة - تلمنس - خان شيخون - سرمين- تفتناز - منش -  كفرنبل)

وبين ان المتظاهرين في مدينة ادلب جابوا عددا من الشوارع، دون اية احتكاكات أمنية، موضحاً ان الأمن تركز في مناطق محيطة بتجمعات حكومية فقط، وأكد أن المدينة لم تشهد أية أعمال عنف أو إطلاق نار حتى الآن.

وقال ان عددا من المتظاهرين جابوا شوارع المدينة على دراجات نارية، وانفضوا دون أية احتكاكات.

وفي كفرنبل،قال شاهد عيان عن سكان في القرية ان صوت إطلاق نار سمع في القرية بالتزامن مع خروج مظاهرة، فيما لم يتم الابلاغ عن إصابات أو نقل اي مصاب إلى مشفى المعرة القريب.

وقالت وكالة الأنباء السورية (سانا) ان مسلحين أطلقوا  النار على المدنيين وعناصر حفظ النظام في كفرنبل، ولم تورد اية تفاصيل أخرى.

وأكد أحد سكان قرية " تفتناز" أن القرية لم تشهد اية حوادث إطلاق نار أو أعمال عنف.

وفي حمص،  خرجت مظاهرات  في مناطق عدة في المحافظة رفع خلالها المتظاهرون شعارات مناوئة للنظام.

وذكر مصادر إعلامية ان متظاهرين خرجوا في مناطق " الخالدية، باب هود، باب دريب، الوعر، بابا عمرو، سوق الحشيش، الرستن، تلبيسة، و الانشاءات".

وأكد مراسلوا عدة وكالات أن معظم مظاهرات المدينة لم تشهد، أية حوادث إطلاق نار أو أعمال عنف.

وأشار إلى أن منطقة " باب تدمر " شهدت حادثة إطلاق نار، وسط أنباء عن إصابات.

وذكرت وكالة الأنباء السورية ان أحد عناصر قوات حفظ النظام اصيب  بجروح بليغة بنيران مسلحين أطلقوا النار بدوار باب تدمر في حمص.

وتشهد حمص منذ حوالي شهرين مظاهرات و" أعمال عنف" ما تسبب باستشهاد العشرات من المدنيين والعسكريين وقوى الأمن، حيث ارتفعت وتيرة الأحداث خلال الأيام الماضية، التي شهدت دخول الجيش للمدينة بعد انتشار جرائم قتل واغتيال.

وفي مدينة دير الزور انطلقت مظاهرة شارك فيها مواطنون من كافة أرجاء المدينة واتجهت إلى ساحة الشهداء وهم يحملون آلاف الأعلام السورية .

وردد المتظاهرون الذين قدر عددهم بالآلاف ( وفقاً لوكالة يو بي آي ) شعارات ضد حصار المدن ( حمص، البوكمال، دوما ، حرستا) وطالبوا بإطلاق سراح المعتقلين .

وقال شهود عيان ان " مدينة البوكمال لم تخرج فيها مظاهرة هذا الأسبوع بعد الاتفاق الذي حصل بين وجهاء المدينة والقادة العسكريين ".

وقال احد وجهاء المدينة ان عضو القيادة القطرية لحزب البعث شهناز فاكوش حضرت مساء أمس لأجل الاتفاق بين وجهاء المدينة والقادة العسكريين والأمنيين لعدم خروج مظاهرة هذا الأسبوع ".

كما خرجت مظاهرات في منطقة الرمل الجنوبي في اللاذقية، وفي درعا، والحسكة، وبعض مناطق ريف دمشق.

وتشهد سورية منذ حوالي خمسة أشهر مظاهرات واحتجاجات، شهد بعضها حوادث إطلاق نار، ومواجهات مسلحة، تسببت باستشهاد المئات من المدنيين وقوى الأمن والجيش.

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for مظاهرات في عدة مناطق سورية أكبرها في حماه

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved