الغرب يحذر تركيا من التدخل العسكري بسوريا

كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، ان دولا اوروبية طالبت تركيا بضرورة ضبط النفس وعدم التدخل عسكريا في سوريا بعد اعلان رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان، ان بلاده قد تتدخل عسكريا في سوريا.

هذا فيما دعت انقرة دمشق بابعاد قواتها عن المناطق الحدودية، حسب مصادر تركية.

وقالت المصادر الدبلوماسية: «طالبنا الحكومة التركية بالعمل على تجنب الدخول في مواجهة عسكرية مع نظام بشار الاسد مهما حدث، والتعامل باقصى درجات ضبط النفس».

وعبرت اوساط دولية عن قلقها من اندلاع مواجهة عسكرية على الحدود التركية السورية.

وقالت المصادر ان واشنطن ودول الاتحاد الاوروبي لا تريد خلق حالة من الاستنفار العسكري على الجانب التركي من الحدود.

واوضحت المصادر ان واشنطن ولندن وعواصم اوروبية اخرى تخشى من مواجهة عسكرية على الحدود السورية التركية، بعد اعلان رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان، ان بلاده قد تتدخل عسكريا في سوريا.

واضافت المصادر: كما ان الحكومة التركية درست سيناريوهات محتملة في حال قيام الجيش السوري بملاحقة مجموعات مسلحة في المناطق الحدودية بين البلدين وداخل الاراضي التركية.

ونسبت صحيفة هارتس الاسرائيلية الى مصدر تركي قوله ان «الوضع بين تركيا وسوريا اصبح متفجرا».

واضاف المصدر ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عقد جلسة خاصة باشتراك كبار ضباط الجيش واجهزة الاستخبارات والخارجية التركية لدراسة سيناريوهات عسكرية محتملة في حدود البلدين .

واشار المصدر الى ان وزير الخارجية التركية احمد داود اوغلو قام بدوره بابلاغ نظيره السوري وليد المعلم بان تركيا تنظر ببالغ الخطورة الى النشاطات العسكرية السورية بمحاذاة الحدود بين البلدين كما طالبه بابعاد القوات السورية عن الحدود.

وقالت الصحيفة ان سوريا التي ارتبطت بعلاقات قوية مع تركيا في السابق باتت تتهم انقرة بانها تتامر مع قطر وفرنسا لتحقيق المصالح الاميركية والغربية.

وقد نشرت صحيفة الوطن السورية امس خبرا في صفحتها الاولى عن مباحثات قطرية - تركية والتنسيق الاميركي - التركي في خصوص سوريا، مع رسائل اسرائيلية تهدف الى تحسين العلاقات مع انقرة في مسعى اميركي جديد لتوتير العلاقات السورية - التركية.

أخبار ذات صلة



0 التعليقات for الغرب يحذر تركيا من التدخل العسكري بسوريا

إرسال تعليق

أدخل بريدك واشترك معنا بالنشرة الإخبارية:


.

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved