الاعلان عن حزب سوري ..." سورية الوطن " ينضم الى قائمة الاحزاب الجديد




ظهر الكثير من الحركات والأحزاب السياسية في سوريا منذ إلغاء قانون الطوارئ وصدور قانون الأحزاب الجديد.. بعض تلك الأحزاب جديد والآخر موجود دون اعتراف من السلطة.. فجهّزت آليات عملها وبرامجها ومقرراتها وعقدت مؤتمرات واجتماعات علنية بحضور وسائل الإعلام، وهو ما كان ممنوعاً في السابق.


وقد قدمت الكثير من الأحزاب أوراقها للحصول على ترخيص من لجنة الأحزاب وعقدت مؤتمرات لعلّ أهمها: مؤتمر هيئة التنسيق الوطنية لقوى أحزاب التغيير الديمقراطي والتي تضم 14 حزباً وأربعة تجمعات سياسية.


بينما بادرت العديد من الحركات للإعلان عن نفسها قبل الترخيص من أبرزها: تيار الدولة المدنية للمعارض لؤي حسين، والتيار الثالث الذي أسسه عضو مجلس الشعب السوري محمد حبش، والجبهة الشعبية للتغيير والتحرير التي تضم اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين برئاسة المعارض قدري جميل والحزب السوري القومي الاجتماعي برئاسة علي حيدر، والمبادرة الوطنية الديمقراطية التي أطلقها وزير الإعلام السابق محمد سلمان.


سوريا الوطن

حزبٌ جديد في طور التشكيل.. هذا ما يبدو للمتابع إعلان حركة "سوريا الوطن"، فتلك النواة المكونة من 50 عضو تأسيسي مستقل عن النظام في سوريا والتي تتعداهم أيضاً لتشمل 650 عضو آخر كأساس لبداية تحرّك مدني يهدف إلى ترميم ما يمكن ترميمه من سوريا بعد أزمتها الأخيرة.


بعضهم موالٍ للنظام وحتى الرمق الأخير.. وآخرون متظاهرون ومعتقلون سابقون.. إلا أن ما يجمعهم هو خدمة سوريا كلّ من مكانه ومن موقفه السياسي الخاص به.. اختلافهم لا يعني خلافهم.. من هذه الفكرة بدؤوا.


اليوم في المؤتمر الصحفي للإعلان عن الحركة وفي ميتم سيد قريش تحديداً.. الحاضرون هم أصدقاء.. وصحفيون لديهم الكثير من التساؤلات حول ضبابية فكرة الحركة بالنسبة للوضع السياسي المتحفّظ في سوريا.. وفي الصف الأول يجلس الفنان السوري دريد لحام مبتسماً ومشجّعاً..


أما قدري جميل فحضوره كان له دلالاته.. إذ تكاتفت جهود الحاضرين كمعارضين لهم صوتهم المختلف عن آخرين بدؤوا رحلتهم من اسطنبول،


 بينما يجلس على منبر الأعضاء المؤسسين المعارض السوري البارز بسام القاضي، معلناً أنه صديق لحركة سوريا الوطن وغير قادر على الانتماء تنظيمياً لها بسبب حرمانه من حقوقه المدنية إثر اعتقاله السابق..


ترى رئيسة الحركة مجد نيازي أن التنوع العرقي والديني والفكري يمثّل ثروة سوريا وسبب بقائها معلنةً بحماسة: "دم السوري على السوري حرام".


ودعت نيازي في كلمتها لارتقاء السوريين إلى مستوى مسؤولية التغيرات التاريخية التي تمر بها البلاد وذلك ضمن أطر ديمقراطية ومدنية وحرية بعيداً عن العنف والتمييز.


وفرّقت نيازي بين ثورة الإصلاح والتغيير وثورة الأحقاد والانتقام، إلا أنها لم تنفِ وجود الأيادي التي تعبث في الأمن والأمان أو وجود الأخطاء التي غلبت حركة الاحتجاجات.


كما أعلنت نيازي الأسس التي جمعت شبّان وشابات حركة سوريا الوطن من خلال: اعتبار وحدة التراب السوري والشعب السوري والسلم الأهلي خطوطاً حمراء لا يجوز المساس بها كما ترفض الحركة جميع أشكال التدخل الخارجي.


وتدعم حركة "سوريا الوطن"، بحسب نيازي، المبادرات المدنية وتعمل على تعديل الدستور مدنياً وديمقراطياً بحيث يخلو من التمييز والتهميش لأي مواطن أو مواطنة تبعاً لجنس أو لون أو دين.


ولخّصت نيازي بقية الأسس التي تقوم عليها الحركة بتشكيل حكومة وطنية ديمقراطية لا تستثني تياراً وطنياً من المعارضة والموالاة والعمل الفوري على إعداد مؤتمر وطني في سوريا يشارك فيه الجميع دون اعتقال أو ملاحقة والإفراج الفوري عن كافة المعتقلين ممن لم يتورط في استخدام السلاح أو تهريبه أو التحريض على استخدامه.


كما أضافت أسس أُخرى لها علاقة بالعمل على تقديم كل من تورط في إهدار الدم السوري إلى محاكمة مدنية عادلة وعلنية والدعوة لانتخابات تشريعية ديمقراطية نزيهة ودعم أي مبادرة مدنية لتعزيز السلم الأهلي وتمكين المواطنة.


وعلى خلفية وصول اللجنة الوزارية على دمشق، فقد لفتت نيازي لعربي برس أنها وحركتها مع أي حوار على الأرض السورية لأن "السيادة السورية أولاً"، معتبرةً أن سبب اعتبار "سوريا الوطن" كحركة وليس حزباً لأنها تشمل أعضاء من جميع الأحزاب إلا أنها لم تنفِ تحوّلها لاحقاً إلى حزب.


نيازي التي سبق لها أن طردت السفير الأمريكي الأسبق من المطعم الذي تملكه في دمشق القديمة عام 2003 إثر الاحتلال الأمريكي للعراق، رفضت التعليق على خبر سحب السفير الأمريكي فورد من دمشق واكتفت بالقول: "اسألوا أميركا".


وذكر المعارض بسام القاضي في حديث لعربي برس ضرورة التمييز بين المعارضين على معايير وطنية منها رفض التدخل الأجنبي، منوّهاً أنه مع خيار ديمقراطية حقيقية على أسس مدنية.


 واعتبر أنه لا خوف على الوطن إلا في حال الإقصاء والإلغائية العرقية والدينية، معبّراً عن تفاؤله بنسبة المنتمين إلى حركة "سوريا الوطن" من الشباب السوري الذين اجتمعوا على خيار المواطنة الحقيقية رغم اختلافاتهم في الرأي.


وبدوره اعتبر عضو رئاسة مجلس اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين قدري جميل أن هذه الحركة الشبابية تعبير عن أحد أشكال نشوء فضاء سياسي جديد في سوريا، مؤكداً ل عربي برس أن الحراك الشعبي ليس فقط من خلال مظاهرات إنما يشمل نقاشات وأفكار تشكّل مقدمة لنشاط سياسي بدأت تشهده البلاد اليوم وسيستمر طويلاً.


وتوّقع قدري جميل تصعيداً أميركياً أكبر في الأيام المقبلة وعدم عودة السفرين السوري والأميركي وذلك بسبب المأزق الأميركي بعد عجز الولايات المتحدة عن استصدار قرار دولي لفرض عقوبات على سوريا.


أخبار ذات صلة



0 التعليقات for الاعلان عن حزب سوري ..." سورية الوطن " ينضم الى قائمة الاحزاب الجديد

إرسال تعليق

syria a2z news (c) 2011 All Rights Reserved